الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

الأبيض : افتتح مشروع بدء العمل في قسم العناية المركزية لحديثي الولادة والخدج في مستشفى بعلبك الحكومي المقدم من سفارة تشيكيا . شكر : للعمل من أجل استمرار ديمومة العمل الصحي والانساني الذي يحتاجه كل مريض.

الأبيض : افتتح مشروع بدء العمل في قسم العناية المركزية لحديثي الولادة والخدج في مستشفى بعلبك الحكومي المقدم من سفارة تشيكيا .

شكر : للعمل من أجل استمرار ديمومة العمل الصحي والانساني الذي يحتاجه كل مريض.

اطلق وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض، مشروع بدء العمل في قسم العناية المركزية لحديثي الولادة والخدج في مستشفى بعلبك الحكومي والمقدم من سفارة تشيكيا خلال احتفال أقيم في مستشفي بعلبك الحكومي، وجاء الاحتفال ضمن جولة بقاعية استهلها الأبيض في مستشفى حاصبيا ومستشفى مشغرة.
وحضر احتفال افتتاح قسم الأطفال حديثي الولادة عضو اللجنة الصحية في مجلس النواب الدكتور علي المقداد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ، مدير مستشفى بعلبك الحكومي الدكتور عباس شكر، السفير التشيكي في لبنان ييرجي دولوزيل، العميد مرشد سليمان ممثلا اللواء بيسري، مسؤول قسم الصحة في بعلبك الهرمل الدكتور علي هزيمة قيادات أمنيةفي أمن الدولة والأمن العام وقوى الأمن الداخلي، مدراء مستشفيات أطباء.
الأبيض.
أكد على أهمية اطلاق العمل بقسم الأطفال حديثي الولادة في المستشفيات الحكومية في وقت تتقلص فيها الخدمات، ويأتي ذلك من خلال جهود القيمين عليها في خط الدفاع الأول في ظل الازمات الاقتصادية بحيث نعمل على تدارك الحلول.
واطلقنا جولتنا اليوم للاطلاع على جهوزية المستشفيات، وقد لاحظنا الجهوزية العالية لديهم في وقت نرى فيه تراجع الخدمات الصحية في بعض المستشفيات في لبنان.
واكد على أهمية العمل في قسم حديثي الولادة وهو لا يقتصر على المعدات والاجهزة، فهو يتطلب مهارات، وانا سعيد بالشراكة بين المستشفيات التعليمية والحكومية، وهذا النشاط يشمل عدد من المستشفيات الحكومية في بعلبك، زحلة، طرابلس وحلبا، هذا يرفع المستوى الطبي في لبنان وهو على مدى سنتين، وعلينا أن نحافظ النتائج التي تحققت ونعمل على تأمين مزيد من الدعم، ولاحظنا مهارات المستشفيات الحكومية، وهي ليست للفقراء، ويمكن أن ترفع مستواها بتقديم الخدمات، وكي لا تكون الخدمة حكرا على بعض الطبقات الغنية.
وشكر الأبيض شركاء العمل في التدريب في الجامعة الاميريكية والداعمين للمشروع بالمعدات والسفارة التشيكية ودولة تشيكيا بدعم القطاع الصحي ومستشفى الحريري والمستشفيات الحكومية ومستشفى بعلبك والمستشفى العسكري وسير النية، وهذا المشروع مستمر ونقدر جدا الدعم الذي قدمته تشيكيا لقطاعنا الصحي الذي يعمق العلاقات بين البلدين،ولن ننكر الجهود التي بذلها النواب ولجنة الصحة النيابية المتمثلة بالدكتور علي المقداد.
واكد الأبيض ان التعويض عن القرار ب١٥٠ مليار ليرة للمستشفيات على خط المواجهة هو مجلس الوزراء، صحيح ان الحرب في غزة ولبنان جزء من هذه الحرب، ولبنان هو جزء من هذه الحرب ونمط المساعدات، وعلينا أن نتابع.
واكد على افتتاح اقسام جديدة لخدمة السرطان في ست مستشفيات أحدها مستشفى بعلبك الحكومي بهبة من الهلال الأحمر القطري، وتمت المناقصة والتلزيم وخلال ستة أسابيع ستقدم خدماتها وسيكون في المستشفى عمل على توسيع قسم الكلى، وخلال الاسبوع الماضي حولنا تلزيم مستشفى حربتا بما على تنشيط القطاع الصحي في المنطقة رغم الازمات نستمر، وختم مشيرا الى ان مجلس النواب لم يقر المبلغ المطروح لبعض المستشفيات، وهذ يتعلق بالموازنة المقررة ب٥٠ ضعف نتطلع الىتطوير الخدمات في المستشفيات الحكومية في الاطراف وانشاءالله مع كل زيارة نفتتح قسم جديد.

– مدير مستشفى بعلبك الدكتور عباس شكر :
أكد على أهمية اطلاق العمل بقسم جديد وهو قسم الأطفال حديثي الولادة بمساعدة من السفارة التشيكية في لبنان ودولة تشيكيا للمساعدة بالولادات الحديثة والاطفال الخدج .
اشاد بدور الجامعة الاميريكية بالتعاون مع اليونيسيف من أجل الدعم لمدة سنتين كي تنطلق مسيرتنا بتعزيز قدراتنا بما نطمح اليه على مستوى التقديمات والخدمات الصحية.
وأعرب عن ارتياحه الافتتاح هذا القسم بمساعدة الأيادي البيضاء التي تقدم المساعدة لكل محتاج في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.
وطالب بمد يد العون من أجل استمرار ديمومة العمل الصحي والانساني الذي يحتاجه كل مريض.

النائب علي المقداد.
أكد ان منطقة بعلبك الهرمل وضعت على سكة رفع الحرمان بما يتعلق بالقطاع الصحي، اذا لاحظنا ما أنجز من العام ٢٠٠٥ حتى اليوم الفرق شاسع جدا في خط بياني تصاعدي، وافتتاح القسم هو انجاز كبير في وقت يحتفل فيه العالم بيوم الخدج وهو لم يات من فراغ واطفال يقتلون في غزة أجسادهم تتحلحل، واهاليهم لم يستطيعوا دفنهم.
سفير تشيكيا في لبنان دولوزيل.
أكد ان الاجتماع هو لقطف ثمار ما انجزناه، والتركيز على اطلاق العمل في قسم عناية الأطفال الخدج، وما قدمناه من معدات هو صناعة تشيكية نخب اول من صناعة تشيكيا كي نكمل المشروع، وسنقدم سيارة إسعاف لمستشفى بعلبك الحكومي من أجل خدمة المنطقةمع تقديم خدمات لخمس مستشفيات بمساعدة الوزير الأبيض في الاسابيع القريبة لنقدم مساعدات لمستشفيات الشمال، الى جانب دعم لمستشفى رفيق الحريري والمستشفى العسكري.
محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر.
طرح معاناة وضع المستشفيات الحكومية مثل أي جهاز رسمي، وتوجه بالشكر الى الجهات المانحة ودولة تشيكيا التي ساهمت بإنجاز المشروع، وبالتهنئة لامهات واباء الأطفال حديثي الولادة، في وقت اعدم فيه الاحتلال أطفال غزة الخدج بقطع الكهرباء.
وكانت كلمة لرئيس قسم الأطفال والخدج في الجامعة الاميريكية خالد يونس.
شرح فيه خطة عمل معالجة الأطفال الخدج
وختاما كلمة باسم اليونيسيف لأدوار بيفيدالاكد على أهمية اطلاق العمل للأطفال حديثي الولادة في المناطق النائية.

شارك الخبر
error: !!