الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

حسن خلال افتتاح قسم كورونا في دير الاحمر :استطعنا تحويل الفرصة الى واقع بإطلاق مؤسسة استثنائية في منطقة بأشد الحاجة اليها .

حسن خلال افتتاح قسم كورونا في دير الاحمر :استطعنا تحويل الفرصة الى واقع بإطلاق مؤسسة استثنائية في منطقة بأشد الحاجة اليها .

افتتح وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن قسم الكورونا في مستشفى المحبة في دير الأحمر، وبعد جولة على اقسام المركز المكون من ١٩ سرير بحضور النائب انطوان حبشي، الذي كان في استقباله وراعي ابرشية بعلبك والبقاع الشمالي للموارنة المطران حنا رحمة، بحضور معاون مسؤول منطقة البقاع في حزب الله هاني فخر الدين رئيس اتحاد بلديات دير الأحمر جان الفخري، رئيس بلدية بشوات حميد كيروز ، رئيس بلدية دير الأحمر لطيف القزح، رئيس بلدية عيناتا ميشال رحمة، فعاليات سياسية واجتماعية اطباء وممرضات وعاملين بالحقل الصحي.

– حسن :
بارك جهود النائب حبشي والمطران رحمة المثمرة بالعمل والوعي والتطوير، وهي قمة في المسؤولية والعطاء .
وقال في وزارة الصحة مهمتنا المبادرة والتلاقي مع مبادرات الوعي، بأطلاق مؤسسة استثنائية اليوم في منطقة هي بأشد الحاجة لها مع قرى ومناطق شليفا، بشوات، القدام، اليمونة… وبالجهود المشكورة نستطيع نحقق حلم تحويل التحدي الذي نواجهه، وقد استطعنا من تحويل الفرصة الى واقع تجاهكم ضمن الأسقف المالية، والمطلوب اليوم التعجيل بالمستندات للترخيص.
واكد على أولوية خدمة المواطن من مرجعية وطنية عنوانها المحبة، ولا يمكن لأي اعتبار سياسي او مناطقي ان يؤثر على عملنا، ومن دير الأحمر نقول نحن نتكامل مع المستشفيات الحكومية والخاصة، وما رأيناه اليوم من تجهيزات وخطوات عملية هو من أجل العمل بشكل تقني ومهني لرعاية المريض بما يحتاجه وفق الحاجة والتراتبية .
وشكر حسن البلديات والمرجعيات الروحية على مبادرتها في خدمة الرعاية المنزلية التي تقدم من خلال النشاطات مع رعاية الاستشفاء من أجل التخفيف من حالات الدخول إلى غرف العناية الفائقة والاستشفاء ما يخفف من اندفاعة الاستراتيجية العامة للاستشفاء.
ورأى حسن ان في مبادرة الافتتاح ما هي إلا من أجل تثبيت المواطن بأرضه، وما علينا الا ان نمد له يد العون والتآخي في ظل حلبة الصراع والتحديات، ونعمل قدر المستطاع لتجاوز هذه المرحلة
وردا على سؤال حول الأقفال، قال حسن ان المؤشرات والمعطيات العلمية والميدانية، خلال أسبوع، كانت جيدة وواعدة بنسبة لا بأس بها ونأمل ان نتوصل للغاية المرجوة.
وللأسف قبل الأعياد ارتفعت نسبة الوفيات والاصابات ، واليوم النسبة جيدة والمعطيات إيجابية وسيبنى على الشئ مقتضاه في ان تكون النتائج إيجابية ومرجوة .
وحول تمديد التعبئة ؟
قال : اليوم لا نستطيع أن نقول شئ، هناك اجتماعات لجنة فنية وعلمية وخلال الساعات والايام المقبلة ستتبلور الأراء لاتخاذ القرار
وحول تأخير اللقاح.
قال فايزر سيصل في ١٥ شباط وفق موعده وغيره في آخر اسبوع من شباط كما وعدنا .
– حبشي :
بعد ثلاثة أشهر نحن اليوم معكم وبحضور المطران، نفتتح قسم كورونا بمستشفى المحبة بدير الاحمر.
واختصر بمسألتين، حتى بدولة تتهاوى وفيها مشاكل، عندما يدرس المسؤولون ملفاتهم ويتابعوا كما حصل معكم اليوم .
الخلاصة الثانية يستطيع شخصين بالدولة ان يكونوا على تباعد ونقيض سياسي ويمكنهم فعل شيء من خلال الضمير الحي في التعاطي، وهذا يدل على اننا نستطيع أن نكون سوياً بالسياسة والتعاون لتحقيق الحلم.
وحلم اهلنا ان يكون عندهم مستشفى، وبتراكم جهودكم تحقق الحلم بعد ثلاثة أشهر من مقاربتنا للموضوع، وغدا نستطيع استقبال مرضى كورونا في المستشفى، والخطوة الأهم اكتمال المستشفى بالقرار السليم من خلال متابعة تقديم المستندات، وعندما تستكمل المستندات ستكون المستشفى مدرجة ضمن السقوف ونأمل وصول الأمور إلى خواتيمها الصحيحة .
ودعا للحذر من كورونا لان المسؤولية ليست مسؤولية الوزارة، وتصرفنا وعملنا من خلال الوعي توصل بنا إلى النتيجة المرجوة وما يحصل مأساوي وعلينا الحفاظ على اهلنا ولا يمكننا العودة إلى وضعنا الطبيعي ما لم يتوفر ٢٠ بالمئة من الأسرة في المستشفيات .

– رحمة :
دعا كل مواطن لان يتحمل المسؤولية وعند شعور اي مواطن بالعوارض عليه الوقوف تجاه مسؤولياته امام اهله بمراجعة المستشفى، في مركز متخصص باطبائة، والمهم هو اجراء الفحص المبكر وهو الخطوة الأولى للبدء بالمعالجة واي تأخير فيه ضرر للمريض ولعائلته .

وختامها قدم المطران رحمة للوزير حسن درع ابرشية دير الأحمر المارونية كعربون وفاء وتقدير لخدماته في الحقل الصحي.