الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

الصفيري يضرب بقاعاً واجتماع طارىء لبلديات واتحادات غربي بعلبك

الصفيري يضرب بقاعاً واجتماع طارىء لبلديات واتحادات غربي بعلبك

عقدت بلديات واتحادات غربي بعلبك المستفيدة من مشروع مياه اليمونة للشفى والري اجتماعاً صحياً بحوضور رئيس تكتل نواب بعلبك ورؤساء بلديات غربي بعلبك على خلفية مئة اصابه في اليرقان ( الصفيرة ) بسبب تداخل مياه الصرف الصحي بمياه الشفى وتوقف استكمال مشروع محطة التكرير في اليمونة .
– الحاج حسن :
قال ان الاجتماع جاء على ضوء ما استجد بمرض الصفيري حيث سجل مئة اصابة بهذا المرض في قرى غربي بعلبك حسب ما افادنا رؤساء البلديات .
وهذا وباء معدي ناتج عن تسرب مياه الصرف الصحي واختلاطها بمياه الشفى .
وهذا يحتاج لمعالجة لكن تطورات البلد عملت على تداخل القضايا في بعضها البعض قبل سنة ونصف تم تلزيم محطة تكرير مياه اليمونة من قِبل وزارة الطاقة والمياه وبسبب ما استجد من ارتفاع لسعر صرف الدولار اوقف الاشغال وهذه النقطة سنعمل على معالجتها مع وزير الطاقة باستكمال اعمال المتعهد بفصل مياه الصرف الصحي عن مياه الشفى ، هذا اولاً .
أما ثانياً : يرتبط بمسألة الضخ الى المحطة وهذا ما كنا قد حذّرنا منه من انقطاع الكهرباء ووقف التشغيل وهذا ما نعاني منه اليوم وتواصلنا مع مدير عام مصلحة مياه البقاع رزق رزق وهناك تمويل مرتقب من اليونيسف بمحطة اليمونة من اجل تأهيلها ، وهذا يتطلب التعاون مع بلدية اليمونة بتقديم اراضي في محيط المحطة وتقديم تسهيلات من اجل التطوير والتأهيل .
والعنوان الثالث هناك قرى تشرب من مشروع اليمونة ومن السعيدة ،كفردان ، طاريا ، جبعا ، شمسطار ، ابلح وعدد من القرى هؤلاء اهلنا عليهم ان يقدموا لنا دراسة ويأتوا بحل لمياه الشفى وان كان من الاولويات حصر مياه الشفى في قسطل غير مكشوف حفاظاً على سلامة الاهالي .