الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

فنون واجتماعيات

راقص الباليه الايطالي روبرتو بولي قدّم اشهر رقصاته الفنية المميزة على مدرجات معبد باخوس

راقص الباليه الايطالي روبرتو بولي قدّم  اشهر رقصاته الفنية المميزة على مدرجات معبد باخوس  

كتب ” حسين درويش ” في صحيفة ” الديار ” 

قدم راقص الباليه الايطالي روبرتو بولي اشهر  رقصاته الفنية المميزة على مدرجات معبد باخوس، بما يتناسب ورهبة المكان مفتتحاً انطلاقة مهرجانات بعلبك الدولية لصيف ٢٠٢٢، ٢٠٢٣ امام ٢٠٠٠ متفرج من الكبار والشباب والصغار. ومن عشاق رقص الباليه.
حضر حفل الافتتاح وزير الثقافة محمد وسام المرتضى، وزير الطاقة وليد نصار، ممثل عن قائد  الجيش العماد جوزف عون، السفيرة الاميركية دوروثي شيا، سفراء اوروبيين ،  النائب ينال صلح، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية نائلة دو فريج الفنان عبد الحليم كركلا، رئيس بلدية بعلبك مصطفى الشل.

قدم بولي في ليلة الافتتاح اشهر رقصاته الفنية وتفاعل مع الجمهور اداءا وحركة وتصفيقاً بين كل عرض من عروضه الساحرة على مدرجات اجداده.
روبرتو بولي الراقص العالمي الايطالي الأول، هو من أشهر راقصي الباليه  اداءاً وفنا وحركة، ويعتبر بمثابة الراقص الروسي نورييف.
نحا بولي نحو العالمية والتميز، عندما قرر الخروج من الصالات ال المقفلة نحو الصالات الرحبة والمفتوحة وعلى والمدرجات الاثرية والثقافية.
بدأ بولي عروضه الراقصة منذ عام ٢٠٠٨ بنجاحات مبهرة في أنحاء إيطاليا وخارجها، وبعد نيله الشهرة العالمية وتصنيفه كراقص من الدرجة الأولى بدأ البحث عن الأماكن التاريخية لتقديم اعماله، باحثا عن تلازم عروضه بما يتناسب وسحر المكان ، ومن بين المواقع التي قدم فيها عروضه الكولوسيوم في روما، وميدان دومو في ميلانو، إيطاليا وساحة سان ماركو في البندقية، وتحولت رقصاته الى علامة مميزة متنقلاً بين الساحات العالمية لتقديم عروضه في لوحات كلاسيكية حديثة معاصرة
اعاد هذا الحدث الدولي لبعلبك مجدها وبريقها السابق بعد سنوات كورونا العجاف حيث قدم عدد من الرقصات العالمية المبهرة بما يتناسب وفن الإضاءة وعظمة الهياكل، تزامنا مع انتهاء اعمال الترميم الايطالي للمعابد والهياكل .

وير الثقافة محمد وسام المرتضى :
أكد على استمرارية المهرجانات التي تشع بالتميز في هذه القلعة التاريخية التي تشع بالحضارة، وهناك اصرار من وزارة الثقافة على ابقاء المهرجانات الدولية.
الفنان عبد الحليم كركلا.
سيكون لفرقة كركلا قريبا عودة الى مهرجانات بعلبك وقال إن مهرجانات بعلبك ستبقي في هذه القيمة التاريخية مدى الحياة.
عضو لجنة مهرجانات بعلبك الدولية حماد ياغي أكد على أهمية الانطلاقة مع هكذا عمل مميز من رقص الباليه مع انطلاق مهرجانات بعلبك الدولية.
وقال لقد أضفت هذه الليلة سحرا من الإبداع الفني يسجله تاريخ مهرجانات الدولية كحدث عظيم في تاريخ المهرجانات، امام جمهور مكتمل من متذوقي هذا الفن من عشاق الباليه في العالم .

شارك الخبر
error: !!