الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

الترشيشي : أضرار جسيمة اصابت القطاع الزراعي ما ينعكس ارتفاعا في اسعار اللوبيا والكوسى وال…

الترشيشي : أضرار جسيمة اصابت القطاع الزراعي ما ينعكس ارتفاعا في اسعار اللوبيا والكوسى وال…

تعرض مزارعو الخيم البلاستيكية والقطاع الزراعي في بعلبك مناطق الهرمل لبعض الاضرار نتيجة تداعيات العاصفة الثلجية ياسمين التي ضربت لبنان ومنطقة الساحل والبقاع.
وفي بعلبك تضررت بعض المشاريع الزراعية والخيم البلاستيكية بسبب كثافة الثلوج واسفرت عن خسائر في الخيم غير المجهزة والمدعمة باحكام وبشكل جيد.

رئيس تجمع المزارعين والفلاحين في البقاع ابراهيم الترشيشي :
قال ان نسبة الأضرار في البقاع أصابت بعض خيم الفول التي زرعت في وقت مبكر من هذا العام ، ونسبة الأضرار في البقاع لا تقاس مع حجم الأضرار الذي اصاب الخيم البلاستيكية في الساحل بسبب الصقيع حيث اصيب هذا القطاع بأضرار جسيمة ما ينعكس ارتفاعا في اسعار اللوبيا والكوسى والخيار والبندورة والباذنجان.
اما الوجه الإيجابي للعاصفة رغم بعض اضرارها الذي لا يقاس مع حجم فائدتها وهي ، غزارة في الينابيع تخفيف من حجم التلوث في مجاري الليطاني والقرعون، القضاء على البكتيريا وفأر الحقل الذي يسابق المزارع حول إنتاجه منذ خمس سنوات، رفع مستوى مياه الابار الارتوازية.
واشار الى ان خراب وتضرر ما نسبته ٥٠ بالمئة من البيوت البلاستيكية على الساحل يقلل من العرض ويرفع من الطلب ما ينعكس زيادة في الأسعار في ظل عدم وجود بديل للزراعات من سوريا التي وقعت بنفس المشكلة من الصقيع .
واشار الى ان ارتفاع أسعار المنتوجات الزراعية في الأردن يعود للتسعير بالدولار وهذا ينعكس ارتفاع في الأسعار نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار قياسا مع انخفاض الدخل في لبنان والبضاعة الاردنية تسعر بالدولار وهي غالية الثمن بالأردن فكيف للمستهلك اللبناني، وهذا يستدعي منا الاعتماد على مزروعاتنا ولن نلحظ تباشير انخفاض في الأسعار في السوق اللبناني الا في الأسبوع الثاني من آذار ومع تباشير الربيع

error: !!