الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

حسن : الاحساس بالمواطن من حيث التكاليف المادية بدأ عندما تبوأ حزب الله وزارة الصحة .

حسن : كان السوق مفتوح والتجارة مباحة بدأت خطة ترشيد الدواء او خفض سعر الدواء والاحساس بالمواطن من حيث التكاليف المادية الباهظة للدواء بدأت عندما تبوأ وزير حزب الله وزارة الصحة العامة .


افتتح وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن قسم للكورونا في مستشفى دار الحكمة في بعلبك، بحضور عضو لجنة الصحة النيابية النائب على المقداد، عضو شورى حزب الله الشيخ محمد يزبك ممثلا بنجله حسن ، ممثل عن السفارة الإيرانية، مسؤول طبابة القضاء الدكتور محمد الحاج حسن، مسؤول العمل البلدي في حزب الله الشيخ مهدي مصطفى ممثلين عن الصليب الأحمر اللبناني هيئات صحية مدراء مستشفيات وفعاليات .
بعد كلمة لعضو اللجنة النيابية الصحية الدكتور علي المقداد :
طالب فيها وزير المالية بالافراج عن أموال المستشفيات الخاصة كي تتمكن من تامين المستلزمات الطبية، فيما الأموال محتجزة بهد اشهر من تقديم الملفات المستحقة.ولا كلام واضح حتى الآن وحتى من مجلس النواب لا أحد يعطينا جواب .

حمد حسن :

أكد ان العملية الديمقراطية للشراء وتجهيز المستشفيات الحكومية يجب ان تكون اسهل كما يجب ان يكون هناك تسهيل في المعاملات، وهي ضرورية للتجهيز وفق السقف الزمني المتاح .
وقال ماذا ستنفع الجهوزية بعد ستة اشهر او حتى بعد سنة حين يكون المريض، لا سمح الله في عداد الاموت ويقوم بحصد الضحايا ، نحن ورغم كل التحديات عملنا مع الحرص الشفافية للمؤسسات الدولية والأممية والمال الذي يُقدّم وهو دين على اللبنانيين وان شاء الله بإدارة وأيدي أمينة ستضع القرش المناسب في المكان المناسب مع قليل من البطىء.

ونتمنى من خلال صوتكم في لجنة الصحة النيابية والمجلس النيابي الكرام بأنه يجب تبديل بعض الصعوبات العراقيل والمطبات بصرف هذا المال .
فمثلاً منذ حوالي الشهر طلبنا مئة سرير ICU مع كافة مستلزماته من monitor , sensor patient , nj tube وغيره ويحتاجون لشهر ونص الشهر، تقريباً حتى تصل، لا ادي ان كانوا يصلون قبل او بعد اللقاح .
بالمناسبة سوف اتحدث عن ترشيد الدعم الدوائي لانه بدأ الحديث عن ترشيد الدعم ونحن كوزارة الصحة نؤكد ونشدد على ان الدواء كالرغيف والرغيف كالدواء لا يمكن فصلهم ويجب ان يبقى الدعم قائم ونطالب ما امكن بتحييد القطاع الصحي وخاصة القطاع الدوائي عن رفع الدعم ولكن اذا كان لا بد فنحن لدينا، خطة رشيدة للمواطنين بالكلام الذي سمعوه عن ترشيد الدعم بالايام المنصرمة من ثم بدأ مسلسل الهلع الكلمة التي صرنا نخشاها في موضوع الدواء واتجاه الناس بتخزين الدواء والتهافت على الدواء وخلق ازمة من اول وجديد ، صحيح كان هناك ازمة عالجناها بحزم وحكمة واجراء ميداني وبتتبع .
وأضاف في ١٢ كانون اول الجاري سنطلق عملية تتبع للادوية من المصدر الى المريض لانه في المرحلة القادمة حتى بترشيد دعم الدواء يجب وجود آلية مراقبة لكل من يحاول الاستثمار في المكان الخطأ ، ابتداءا من المستورد حتى الصيدلي حتى يصل الدواء لكل مواطن بحاجه اليه .
كنا سنطلق مشروع to dimensions barcoding وقد أجلناه كان يجب ان يطلق في الاول من كانون اول وقد تم تأجيله حتى ١٠ الجاري لاننا نستكمل التدريب الذي يخضع له مستوردي الادوية والمستودعات وكل هذا حتى عندما يتم ترشيد الدواء الحالات الحادة او ال chronic المتسعصية او المزمنة كي يصل للمرضى دون عناء وضمن خطة سوف يتم عرضها يوم الاثنين حتى غالبية الادوية المناسبة لكل الحالات ستمر وفق استراتيجية تتوافق مع اربعين عاماً لم يكن هناك خطة او سياسة او استراتيجية دوائية سليمة ، .
عند استلام الدكتور الصديق جميل جبق بدأ الكلام عن خطة ممنهجة مع بداية تكليفي ب ٢١ كانون اول اخذ حيز التنفيذ في اليوم الاول من استلامي وقعنا تخفيض سعر الدواء مع حفظ حق الصيادلة بالربح المشروع .
إن تحدثنا عن ترشيد الخطة لن يكن هناك فوضى في ترشيد الدواء والمواطن سيكون على يقين الدواء الذي يحتاجه سيصله فنحن حريصين كل الحرص على ان يكن استثمار انتهازي في هذا الحقل .