الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

وزيرا الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن والعراقي عباس جبر المالكي جالا على مصانع البقاع .

وزيرا الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن والعراقي عباس جبر المالكي جالا على مصانع البقاع .

جال وزيرا الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن والعراقي عباس جبر المالكي مصانع البقاع، المحطة الأولى كانت في مصانع الماستر شيبس، وكان في استقبالهما النائب ميشال ضاهر، بعد جولة على أقسام المصنع.

أكد ضاهر على أهمية التكامل بين السوقين اللبناني والعراقي مطالبا بتفعيل العلاقات بين البلدين وتسهيل حل مسألة الترانزيت.

– الوزير العراقي :
اكد على أهمية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين كإطار قانوني لمناحي العمل بين البلدين الشقيقين لاسيما المنحى الزراعي والاقتصادي، والتعاون بين لبنان والعراق، وهذا يحتاج إلى تنسيق وتكامل بين البلدين، واتفقنا مع وزير الزراعة على تشكيل لجنة مشتركة تعقد اجتماعاتها خلال شهر لوضع دراسة حول المنتجات المتوفرة في لبنان وغير المتوفرة في العراق وبالعكس من أجل تسهيل إجراءات عمليات دخول المنتجات إلى العراق الناحية الجمارك وبالعكس.. ولاحظنا من خلال زيارتنا الميدانية اليوم المشاريع الكبيرة التي نفتخر بها والتي تغنينا من الاتكال على الخارج كالبطاطا التي يمكن أن نتكامل معها صناعيا، البطاطا العراقية التي تنتج بكميات كبيرة، ونحن بحاجة للتصدير بحيث يمكن الاستفادة من الزراعة الحيوانية يستفاد منها بين البلدين.
وردا على سؤال حول حركة الترانزيت.
شدد الوزير العراقي المالكي على أولوية معالجة كل القضايا والمسائل العالقة بما فيها مسألة الترانزيت، وهي اكبر تحدي للمنتجين والمصدرين، بتشكيل فريق لبناني وعراقي لحل كل المشاكل التي تواجه عمليات التصدير والاستيراد ومسالة الرسوم الجمركية والموز والأفوكادو، وسناخذ كل هذه المسائل بعين الاعتبار، كما مسألة تصدير الأرز من العراق الى لبنان بهدف تكامل كل القطاعات.

– الحاج حسن :
شكر ضاهر على دعوته مثنيا على نجاحه الذي نعتز نفتخر به في البقاع صناعيا وانتاجيا ، كما نرحب بوزير الزراعة بين اهله واخوانه.
واكد على أهمية مذكرة التفاهم كبادرة خير وفاتحة أمل، من أجل تصدير منتجاتنا واستيراد ما نحتاجه من العراق الشقيق، مع ايلائنا الأهمية للقطاع الزراعي، والحيواني، وما تتضمنه مذكرة التفاهم التي تأتي ضمن ارهاصات اللقاء الرباعي اللبناني الأردني السوري والعراقي.
وختم ان زيارتنا إلى زحلة هذه المدينة المعطاءة تذخر برجالاتها كان سبقها زيارة إلى الجنوب بمناسبة عيد القديس مار مارون من أجل تأكيد أهمية العمل حتى بمناسبة الأعياد.

– عضو لجنة الزراعة النائب شوقي دكاش :
تمنى ان تشمل مثل هذه الزيارات منطقة كسروان بهدف تعزيز الاقتصاد بين لبنان والدول العربية والعراق من أجل اكفاء السوق العراقي بالموز والتفاح اللبناني.

 

 

شارك الخبر
error: !!