الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

وزير البيئة ياسين : الاولوية في تطبيق اقتراح رسم النفايات على النازحين السوريين في مجلس الوزراء، بحيث تدفع كل خيمة ما يتوجب عليها رسم نفايات او من خلال الاتفاق مع المجتمع الدولي

وزير البيئة ياسين : الاولوية في تطبيق اقتراح رسم النفايات على النازحين السوريين في مجلس الوزراء، بحيث تدفع كل خيمة ما يتوجب عليها رسم نفايات او من خلال الاتفاق مع المجتمع الدولي

أكد وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين أولوية
تطبيق اقتراح رسم النفايات على النازحين السوريين في مجلس الوزراء، بحيث تدفع كل خيمة ما يتوجب عليها رسم نفايات او من خلال الاتفاق مع المجتمع الدولي، وهناك نقاش مع المجتمع الدولي بهذا الخصوص لتغطية تكاليف النفايات، وثلاثة ارباع النفايات تأتي من اللاجئين السوريين، ووعد ياسين بحل مؤقت لمسألة النفايات بالتعاون مع البنك الدولي بقرض ٢٥ مليون دولار، ورفع الضرر حتى تنظيم وتشغيل معامل الفرز وتطوير معمل زحلة سنة ونصف من تاريخه.
كلام ياسين جاء خلال جولة على مكبات النفايات ضمّت
رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، رئيس بلدية قب الياس جهاد المعلم على المكبات العشوائية في البقاعين الاوسط والغربي في قب الياس، مجدل عنجر وجب جنين.
ياسين، قائمقام البقاع الغربي عمر نسبين.

وأكد ياسين ان المفاوضات مع البنك الدولي اخذت طريقها للتنفيذ، والمسألة تحتاج إلى سنة ونصف السنة من أجل تخفيف الضرر عن الناس والبيئة والأرض، وتاتي الزيارة بوجود اللواء محمد خير موفدا من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لإيجاد حل للمكبات العشوائية وتخفيف الضرر حتى تشغيل المعامل سواء في برالياس وجب جنين وزحلة.
وقال الجولة اليوم هي للاطلاع على ما يمكن أن نفعله من أجل تخفيف الضرر عن الاهالي في البقاعين الغربي والاوسط، نتلمس وجع الناس وما تسببه المكبات من ديوكسين ومواد مسرطنة، وكل ما قمنا به سابقا في السنوات السابقة ذهب سدى مع عودة الضرر مجددا.
وأضاف جولتنا اليوم تشمل جب جنين غزة برالياس، مجدل عنجر للاطلاع وإيجاد الحلول حتى إعادة تأهيل وتشغيل المعامل بالتعاون مع البلديات الكبرى المحافظين والقائمقامين بمسار اقله سنة ونصف السنة، وعلينا أن لا ننسى ما قمنا به من جهد مع البنك الدولي لرفع التلوث عن الليطاني والقرعون، والمشروع قادم من خلال قرض لوزارة الزراعة ومن ضمنه ٢٥ مليون دولار لإدارة النفايات.. وبالنسبة لعجز البلديات هناك مناقشة بالموازنة الجديدة بمشروع مناقشة الموازنة وبفرض رسوم نفايات بقيمة دولار او دولارين عن كل منزل وهناك بعض البلديات فيها مولات، مؤسسات صناعية محلات تجارية مؤسسات ويمكن لهذه البلديات ان تقوم بدورها. حتى تشغيل المعامل وبدء العمل بتطوير معمل زحلة في محافظة البقاع ضمن المشروع الجديد.

اللواءخير.
شدد على أهمية دراسة الاقتراح الذي سيتخذ وعرضه على مجلس الوزراء من أجل بما يتناسب ومصلحة المواطنين وناخذ بعين الاعتبار مصلحة الجميع، هناك حلول توصلنا إليها في طرابلس ودير عمار وسندرس كل الحلول، وبالنسبة للدعم المادي نسعى لتأمينه من مجلس الوزراء، ومن خلال اعادة هبات بالدولار موجودة المصرف المركزي بالتعاون مع الحاكم الجديد وسيم منصوري.

سعيد ياسين.
أكد ان الزيارة الى المنطقة هي بتوجيهات من رئيس الحكومة للاطلاع على الضرر البيئي ودخان الحرائق التي تسببها مكبات النفايات وشملت الجولة البقاعين الغربي والاوسط.
وناشد اهالي مجدل عنجر والنازحين السوريين بدفع ما يتوجب عليهم من من ضرائب ورسوم حتى تتمكن البلدية من القيام بدورهم.
المعلم.
أكد ان أزمة النفايات أزمة عالمية لم تعالج في اي مرة بطريقة سليمة.
هناك شكوى من تضخم المكبات العشوائية جراء النزوح السوري الذي يتسبب من سبعة الى ثمانية اطنان مضاعفة وفق طريقة عيشهم وحياتهم، نردم ونعود لنردم وهذا ليس بعلاج اذا لم يكن من حل ومن التفاتة من جهة دولية.

شارك الخبر
error: !!