الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

خضر في اليوم التوعوي للاصابة بسرطان الثدي : الكشف المبكر والتوعية الدائمين لأي مرض كان يسهل العلاج .

 . يوم توعوي حول مرض سرطان الثدي 

رعى محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ندوة علمية تثقيفية حول مرض سرطان الثدي في مطعم سما في بعلبك نظمته حملة شارك دواك بحضور مشرفة المركز رنيم عبد الساتر ومتطوعات .
خضر :
توجه بالشكر للمتطوعين والمتطوعات العاملين بالحقل الصحي والطبي ، الذين تركوا جامعاتهم ليكونوا بخدمة أهلهم وأقاربهم ، وهذا ليس بغريب عن ابناء المنطقة .
وطالب بالفحص المبكر من أجل اكتشاف المرض، حيث لا خجل مع المرض سواء بسرطان الثدي او غيره، فالكشف المبكر والتوعية الدائمين  لأي مرض كان يسهل العلاج .
وتطرق إلى موضوع كورونا قائلا هناك بلدات يتم عزلها كل أسبوع فالمرض ليس عيب، اما طرح الوقاية والاستهتار والعمل مع مرض كورونا بعقلية انه ليس مرض هذا غير مسموح هناك اصابات كبيرة بالوباء وعلينا الالتزام بالإجراءات، وإذا عزلنا واقفلنا المطاعم والمقاهي. تبقى زيارات الأقارب ومجالس العزاء قائمة، وهذه مسؤولية المجتمع وليست مسؤولية الفرد، هنالك أناس ينقلون العدوى لاقاربهم، وطالب خضر بالالتزام .
وشدد خضر على الالتزام بالوقاية من السرطان بالفحص المبكر باعمار الثلاثين، والالتزام بالوقاية والتباعد بسبب كورونا، فالاصابة ليست تهمة وعندما نعزل بلدة يكون ذلك من باب الحرص على أهلها
واتخاذ الاجراءات في تشرين اول للوقاية من سرطان الثدي، لا يعني انتفاء حملات التوعية لسرطان البروستات في تشرين ثاني .

رنيم عبد الساتر  :

ركزت على الوعي والفحص المبكر والصورة الشعاعية الالزامية، وقالت إن الفحص المبكر هو الوقاية الكفيلة للتخفيف من تداعيات المرض .

الدكتور وسيم حيدر :

حذّر من حبوب منع الحمل والكحل والتدخين مطالب السيدات باللجوء إلى صور شعاعية في شهر تشرين اول .

نور سيف الدين طالبت :

بالكشف المبكر وشرحت نسوة اصبن بالمرض وشفين نتيجة الكشاف المبكر للمرض.