الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

الابيض مطلعاً على الوضع الوبائي والاجراءات المتخذة للاستجابة لتفشي الكوليرا في محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل.

الابيض مطلعاً على الوضع الوبائي والاجراءات المتخذة للاستجابة لتفشي الكوليرا في محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل.

جال وزير الصحة فراس الأبيض على بلدة عرسال ضمن زيارة الى محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل

رافقه في الجولة وفد من المنظمات الدولية، ، للاطلاع ميدانياً على الوضع الوبائي والاجراءات المتخذة للاستجابة لتفشي الكوليرا في محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل.
المحطة الأولى كانت في مركز الايمان للرعاية الصحية الاولية، في عرسال
جولة الوزير الأولى كانت على محطة تكرير المياه في عرسال والممولة من الهلال الاحمر القطري.
وبالمناسبة عقد الوزير الأبيض مؤتمرا صحفياً ، في محطة تكرير المياه في عرسال والممولة من الهلال الاحمر القطري.

الأبيض.
أشار الى ان المحطة تاسسست بمنحة كريمة من صندوق التنمية القطري وتحت إشراف جمعية الهلال الأحمر القطري، حالياً المحطة، تمد المنطقة ب ٤٠ الف ليتر من مياه الشرب النظيفة، ويعمل على توسيعها وتكبيرها، وبدل ان تعطي ٨٧ مخيم ستعطي ١٣٧ زيادة لتؤمن من ٤٠ الف ليتر الى ٨٠الف ليتر للحد من انتشار وباء كورونا، وضمن ذلك هناك خطة لمساعدة المدارس بمياه الشرب السليمة.
اما محطات تكرير المياه التي تضخ لاهالي عرسال هناك حديث مع منظمة الصليب الأحمر الدولي لمد وتركيب الواح للطاقة الشمسية لتشغيل المحطات لتأمين المياه السليمة للشرب والاستعمال المنزلي، ضمن خطة لمكافحة الكوليرا.

وأضاف الأبيض لا زالت اعداد الإصابات في عرسال في البقاع قليلة، والمشاريع التي نزورها اليوم بالتعاون مع شركائنا تهدف للمعالجة السريعة للعلاج وكي لا يكون المريض بحاجة للاستشفاء، والرسالة التي نوجههاهي الوقاية ثم الوقاية ونشكر مؤسسة قطر للتنمية والهلال وجمعية الهلال الأحمر القطري والشركاء الدوليين لمساعدتنا والهدف وقال الهدف من الجهود هي للحد من تفاقم الأرقام والوقاية وهي الأساس بالجهود الطبية اذا أمننا المياه والمحطات.

وردا على سؤال حول تلوث الخضروات على الساحل اللبناني.
أكد الابيض أكد الأبيض ان الخضروات الورقية مثل الخس والبقدونس والنعناع، اذا كانت مياه الري ملوثة من الصعب تنظيفها، نتعاون مع وزارة الزراعة من أجل فحص الخضروات وهناك من يستعمل المياه الملوثة في عرسال ، اما التفاح والبندورة يقتضي تنظيفها بالمياه النظيفة والمعقمة قبل أكلها وقبل استخدامها مطهية، والمطلوب غسلها بمياه نظيفة، للأسف النازحين يلجأون لمياه غير نظيفة وبالتعاون مع الشركاء هناك تعاون من أجل فحص المياه للتأكد من خلوها من التلوث.
المحطة الثانية في عرسال، كانت
في مركز الرعاية الصحية الأولية.
أكد فيها الأبيض ان الموضوع الأساسي في عرسال هو المستشفى الميداني، لأن منطقة عرسال مع الكثافة السكانية الموجودة فيها ، لا زالت تفتقر الى مستشفى، فاقرب مستشفى حكومي يبعد عن عرسال مسافة ٤٠ كلم، لذلك نحن بحاجة لإيجاد حلول لمرضى الكوليرا، وهذا مداعاة لنا لإنشاء مستشفى حكومي في عرسال وهذا مشروع قديم لم يبصر النور.
اما بالنسبة للمستشفى الميداني درسنا عدد من المواقع، واخذنا موقعين اول موقع سيتم خلال الأيام القادمة، فالمستشفى الميداني يحدد الحالات وهي محصورة واذا زادت سيحصل توسعة وبالوقاية من يعانوا من عوارض عليهم التوجه بسرعة للعناية الطبية وتلقي الامصال في المنزل او الى مراكز طبية ، ومن الأهمية انشاء هذه المراكز كي لا نصل الى ما هو أصعب.
رئيس بلدية عرسال
باسل الحجيري.
شكر الوزير الأبيض على اهتمامه، وقال إن مجرد حضور الوزير هو اهتمام بالمنطقة، وما يقوم به الوزير هو عمل استباقي لمرحلة التفشي على أبواب المدارس،، وما يقوم به كي لا نقع بمشكلة، وبامكانياتنا المتواضعة سنبقى الى جانب اهلنا تحت عنوان الوقاية الذي نعمل كلنا تحت سقفه.
مسؤول الهلال الحمر القطري محمد السوسي.
أكد اننا نقوم بجولة بشكل عاجل الى عرسال استباقاً لكارثة كوليرا.
في الهلال الأحمر القطري عندنا محطة فلترة لمياه الشرب، وبناءاً للظروف سنضاعل كمية المياه من ٤٠ الف ليتر الى ٨٠ الف ليتر، وخلال اليومين المقبلين سيتم شراء وتامين خزانات مياه للناس، وبدورنا سنساعد الوزارة والدولة بكل مفاصلها بالجانب الصحي، وليس بالمياه فقط، ولدينا محطات مياه في عدد من مناطق البقاع في سعدنايل وعكار وعرسال وسنفتتح محطات جديدة، وفي عرسال أضفنا محطة ونأمل ان تؤدي إلى نتيجة.

شارك الخبر
error: !!