الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

فنون واجتماعيات

افتتاح ثلاثة مراكز جديدة لنادي الشرق لحوار الحضارات في زحلة برعاية المطران درويش

افتتاح ثلاثة مراكز جديدة لنادي الشرق لحوار الحضارات في زحلة برعاية المطران درويش

اقام نادي الشرق لحوار الحضارات برعاية وحضور الرئيس الفخري للنادي سيادة المطران عصام يوحنا درويش رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك لقاء في مطرانية سيدة النجاة في زحلة للاعلان عن افتتاح فروع جديدة للنادي في البقاع وزحلة برئاسة جوزف عموس بحضور عدد كبير من اعضاء النادي والفعاليات الاجتماعية، الاقتصادية، والاعلامية.

بعدما رحب نائب رئيس الهيئة الادارية والعضو المؤسس في نادي الشرق لحوار الحضارات الاعلامي ايلي السرغاني بالحضور والوقوف للنشيدين اللبناني ونادي الشرق لحوار الحضارات، كانت كلمة للرئيس الفخري سيادة المطران عصام يوحنا درويش أكد من خلالها على اهمية الدور الذي يلعبه النادي في نشر ثقافة الحوار وقبول الاخر. فتحدث عن نشأة نادي الشرق لحوار الحضارات فقال ” زارني الاعلامي ايلي السرغاني عندما كنت في استراليا حيث اسست هيئة الصداقة المسيحية الاسلامية الاسترالية وكانت الدولة الاسترالية تعتمد علينا لحل المشاكل التي تحدث مع الجاليات العربية، واخبرته حينها بأن الهدف من هذه الهيئة نقل الخبرة المكتسبة والتجربة الى لبنان وهكذا تأسس النادي الذي ولدت فكرته من استراليا والحق يقال بان النادي اثبت جدارته على الرغم من كافة الظروف التي مرت وتمر بها المنطقة”.
وتابع سيادته “هناك عدة اهداف لنادي الشرق لحوار الحضارات ابرزها الانفتاح على المحيط العربي حتى تترسخ اكثر قيم الاخوة وهنا اعود واذكر رسالة قداسة البابا مار يوحنا بولس الثاني حين قال لبنان هو رسالة… ونحن عندما ننفتح على المحيط، نقدم من ذاتنا ومن حضارتنا للاخرين ونكون رسالة حية للاخرين. اذا نادي الشرق لحوار الحضارات هو رسالة للعالم نقول من خلالها بأننا نمتلك في لبنان تجربة فريدة جدا وهذه التجربة تصلح بالرغم من كل العراقيل لتكون مدرسة في التعايش والاخوة”.
وختم ” انني في غاية السعادة اليوم لأن زحلة اليوم سيكون لها دور هام ومميز من خلال ابننا الفاضل جوزف عموس رئيس فرع زحلة والبقاع ومن خلال الفريق الذي سيشكله بالتعاون مع عائلات زحلة بهدف تنمية الانتماء للوطن بمختلف الطوائف ونشر ثقافة الحوار وقيم التعايش آملين ان تكونوا بمثابة نور يضيء الطريق امام شبابنا لأنه في نهاية المطاف القوقعة على الذات نوع من انواع الموت السريري والانفتاح على الاخر هو نسمة الحياة”.
ومن ثم كانت كلمات لأعضاء مجلس الامناء رجل الأعمال سمير صادر، رئيس حركة شباب البقاع الدكتور عماد رفعت قزعون، الدكتور فوزي بيطار، وكلمات للنائب شانت جنجنيان، الأستاذ جورج غطاس، الإعلامية وسام درويش ووالدها الإعلامي حسين درويش، الدكتورة مادونا سروجي، الدكتور سليم سروجي والشاعرة ماري تريز فرّا.
رئيس فرع زحلة لنادي الشرق لحوار الحضارات الاستاذ جوزف عموس القى كلمة شكر من خلالها سيادة المطران عصام يوحنا درويش على رعايته الدائمة للنادي، والهيئة الادارية على الثقة التي منحوه اياها مؤكداً انه بالتعاون مع مجلس امناء زحلة وعائلات زحلة “سنكون على قدر ثقكتم وسنجسد اقوالنا بالافعال وسنكون سعاة سلام… في عائلاتنا ثم محيطنا، ومنطقتنا ، لكي تعم رسالة السلام وطننا الحبيب لبنان… لأن السلام يبدء من البيت الواحد قبل ان يبدء من الاوطان. على امل ان نصل الى الغاية المرجوة والتي تتجسد في تنمية العلاقات وتعزيز أطر التلاقي وتقديم نموذج تعايشي بين الطوائف والمذاهب والأديان من خلال تعزيز الروابط الثقافية بين المجتمع اللبناني وكل المجتمعات الأخرى.”
وفي الختام القى رئيس ومنسق المؤتمر الاعلامي ايلي سرغاني كلمة شكر من خلالها سيادة المطران عصام يوحنا درويش على رعايته لهذا اللقاء. كما شكر كل من ساهم في انجاح مسيرة النادي الثقافية والحضارية من عائلات زحلة التي احتضنت نادي الشرق لحوار الحضارات بمحبتها فأصبح اليوم لفرع زحلة مركزا في قب الياس ومركزا في الطيبة – بعلبك. كما وجه تحية لرئيس مجلس الامناء في نادي الشرق لحوار الحضارات رئيس بلدية الدكوانة مار روكس ضهر الحصين المحامي انطوان شختورة ورئيسة النادي السيدة فولا تنوري عبود التي اعتذرت عن الحضور بداعي السفر. كما وجه تحية للهيئة الادارية في سيدني بشخص رئيسها المهندس جوزيف سكر، والسيدة فدوى كبة، الاستاذ رفيق الشامي، الشاعر محمد الديراني ، والدكتور يونس الحسيني، والهيئة الادارية في ملبورن بشخص رئيسها القاضي فادي الزوقي.
واعلن السرغاني عن النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي للسلام والتي تم الاتفاق على اقامتها في سيدني من 16 ولغاية 26 تشرين الثاني 2023 بالتنسيق مع فرع النادي في استراليا بشخص رئيسه المهندس جوزيف سكر.

error: !!