الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

فنون واجتماعيات

متحف المطران عصام يوحنا درويش البيزنطي على اللائحة الرسمية للمتاحف في لبنان؟

متحف المطران عصام يوحنا درويش البيزنطي على اللائحة الرسمية للمتاحف في لبنان؟

استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش مدير عام الهيئة العامة للمتاحف في وزارة الثقافة ومدير عام المتحف الوطني السيدة آن ماري عفيش في زيارة للإطلاع على المتحف البيزنطي والمكتبة الإلكترونية واجنحة مطرانية سيدة النجاة المجددة.
وكانت مناسبة عرض فيها سيادته مع السيدة عفيش اوضاع المتاحف في لبنان وعددها، والهدف من اقامة متحف كنسي بيزنطي في المطرانية وهو تعريف الجيل الجديد من الشباب على تاريخ وارث كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة ، واقامة مكتبة الكترونية حديثة تحتوي على كتب من كافة المواضيع واجهزة كومبيوتر للإتصال بالمكتبات العالمية بهدف تسهيل عمل الطلاب والباحثين.
وجالت عفيش برفقة المطران درويش في اجنحة المطرانية والمتحف البيزنطي والمكتبة الإلكترونية وكاتدرائية سيدة النجاة مبدية اعجابها بما شاهدت من ايقونات قديمة وثمينة وأثواب للمطارنة والأدوات الكنسية ، ودوّنت عفيش كلمة في سجل المتحف جاء فيها:
” شكراً على هذا المكان المقدس، وهذا المتحف الذي يحوي مجموعات تراثية دينية مهمة جداً لتاريخ مطرانية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك ولتاريخ زحلة وتاريخ لبنان.
آن ماري مايلا عفيش – مدير عام الهيئة العامة للمتاحف في وزارة الثقافة.”
وفي نهاية الزيارة ابلغت عفيش المطران درويش بأنها ستضع تقريراً عن المتحف ومحتوياته وترفعه الى وزير الثقافة عباس مرتضى بهدف ادراجه على اللائحة الرسمية للمتاحف في لبنان .

error: !!