الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

فنون واجتماعيات

يزبك : نرفض إقامة الحواجز والاحتكام للدولة والقانون .

يزبك : نرفض إقامة الحواجز والاحتكام للدولة والقانون .
زعيتر : نرفض عمليات الثأر المخلّة بميثاق الإمام .

ترأس عضو شورى حزب الله، الوكيل الشرعي للأمام الخامنئي الشيخ محمد يزبك اجتماعا في مكتب الوكيل الشرعي في بعلبك ، ضم النواب : حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، علي المقداد وإيهاب حمادة ووجهاء عشائر وعائلات المنطقة بهدف تخفيف الاحتقان بين عشيرتي شمص وجعفر على خلفية عملية ثأرية منذ حصلت العام ٢٠١٧ كما وأودت بحياة محمد شمص في حي النبي انعام في بعلبك يوم الاثنين الماضي .
وشدد المجتمعون من تغليب لغة العقل والحوار واستبعاد ورفض المظاهر المسلحة وهي مدانة منا جميعا، لأن الحل هو بيد الاجهزة الأمنية وبيد القضاء دون سواهما .
الشيخ محمد يزبك :
ذكر بميثاق الإمام السيد موسى الصدر عام ١٩٧٥ والذي اطلقة الإمام من خلال خوفه على المنطقة وأهلها، لكن ظروف المنطقة اوصلت الى ما وصلنا اليه اليوم.
وأضاف تداعينا اليوم استكمالا لمسيرة الأمس التي اتفق من خلالها على لقاء في الهرمل، بعد لقاء بوداي ليلا ، والهدف من هذه اللقاءات هو كيف نتمكن من ان نجمع اهلنا مع بعضهم البعض .

وعرفت اليوم ان هناك دعوة في الهرمل، والشكر لمن حضر اليوم ،
بالأمس قمنا بزيارة لأهلنا آل شمص وشاهدت منظرا مؤسفا وتحدثت بما يلزم وقلت لهم الي اين انتم ذاهبين  وبنفس الكلام تحدثت مع أهلنا وبنفس المعطى مع آل جعفر وقلت ان هذه المظاهر المسلحة والحواجز التي تقام هي بمواجهة من القوة، وقوتنا هي مع بعضنا بوجه العدو وليست على بعضنا البعض وهذا العمل مدان منا جميعا، ولا يمكن أن نعالج الخطأ بالخطأ، ولا يمكننا أن نعمم المسائل او ان نقسم المحاور والبلدات وان نروع أطفالنا، هذه صورة غير لائقة بكرامة الناس ، وهناك من يسعى لتكبير الفتنة وما يحصل غير مقبول .

وتابع يزبك المشكلة محدودة لنتركها بحدودها وعلينا أن نتحاور وهناك مطالب لآل شمص ومطالب لآل جعفر وسنعمل من أجل الضغط على الطرفين  لنترك السلاح كي لا تتفلت الأمور ولنحصر المشكلة بفاعليها وان نقوم بردع الفاعل والمجرم وبذلك نكون نعمل على مساعدة أنفسنا ومساعدة الدولة التي غالبا ما نحملها المسؤولية ولم نترك لها أي باب فيما المسؤولية هي على عاتقنا .

وتطرق إلى وضع المنطقة وقال نحن قادمين على ظروف مجهولة وصعبة وهناك انبطاحات من حولنا، وعمل لترسيم الحدود استغلوها بغير محلها ولن نعطي ذريعة للمصطادين بالمياه العكرة، وكنا مع مبادرة الرئيس الفرنسي وسهلنا ذلك لكن كان هناك من يسعى لإلغاء وجودنا، ونحن لسنا دعاة تقسيم وليواجهوا من يسعى من أجل ذلك والمطلوب منا ان نكون اكثر وعيا .
وردا على سؤال قال يزبك :
نحن َمنطقة وعائلات َوعشائر لا نقبل ان يكون بين بعضنا البعض حواجز وكل منا يسيطر على منطقته، وهذا التصرف خطر علينا جميعا، وعلينا أن نكون بموقف واحد، ندين من يقوم بارتكاب اي جريمة
وأضاف يوجد دولة وقضاء يحددان الحق والباطل، ونحن مع التسليم لهذا القضاء ليحكم بما فيه الحق لهذا او ذاك واذا تركت الامور على ما هي عليه تحولنا إلى شريعة غاب .

زعيتر :
اعتبر ان اللقاء هو للوقوف حول ما جرى من مشاكل مؤلمة للجميع وعمليات الثأر التى تحصل تعيدنا بالذاكرة لأيام خلت يوم وقفنا مع الإمام السيد موسي الصدر واقسمنا، واي التزام التزمناه خلف الحكماء  والوجهاء تجاه  كبارنا
ودعا للقاء مفتوح لمعالجة ذيول المشكل ولنحمل المسؤولية لأصحابها، فالوطن لا يعيش بالعائلية والجبيّة والعشائرية ، ولم نزل ننادي  ونناشد وهناك جزء كبير من المسؤولية تقع علينا وغالبا ما نكون نحن احد اسباب مشاكل الحرمان، ولن ننألو جهدا من أجل السلام والتلاقي.