الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

لقاءاسلامي مسيحي جامع بمناسبة ولادة السيدة العذراء في…

احتفلت الطوائف المسيحية بولادة السيدة مريم العذراء في قداديس أقيمت في كنائس بعلبك والبقاع الشمالي ودير الأحمر وبالمناسبة ترأس راعي ابرشية بعلبك ودير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة قداسا الهيا في كنيسة سيدة بشوات شاركه في القداس راعي ابرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال ولفيف من كهنة الكنيسة المارونية في دير الأحمر وبحضور وفد إيطالي حمل دعاء الحب والسلام الى لبنان بمسلميه ومسيحييه.
واعقب القداس لقاء إسلامي مسيحي في باحة مزار سيدة بشوات تخلله احتفال بالمناسبة ألقيت فيه كلمات لراعي الابرشية المطران حنا رحمة، المفتي خالد صلح، المفتي خليل شقير ممثلا بالشيخ محمود الزين وراعي ابرشية بعلبك والبقاع الشمالي للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال.
قدم للقاء الاحتفال الاب جورج ليشع
الذي أكد ان اللقاء للديانتين الإسلامية والمسيحية في سيدة بشوات هو تقريب للقلوب في بلد صغير تميز بالعيش المشترك والتفاعل بين الديانتين هو غنى ثقافي وقيمة كبرى للبنان.
رحال.
أكد على أهمية التعايش الاسلامي المسيحي في منطقة جسدت شعار كنا وما زلنا نطرحه بين اهل واحبة، اليد باليد والقلب بالقلب وهما مفتوحان للجميع، ولا يوجد بيننا سوى التعاون في منطقة هي القلب والسياج، اذا فرط السياج يفرط الوطن.
صلح.
قال من لا يؤمن بالسيدة العذراء يكون قد خرج من ملته ودينه، وايماننا بالسيد العذراء يمتد بنا بالذاكرة الى حب فلسطين حتى ولادة السيد المسيح، ومن هناك رجال جعلوا من المعالق عنواناً للحرية.
واشار الى ان مريم العذراء هي السيدة الوحيدة التي ذكرت في القرآن الكريم، وهناك سورة باسمها.
وتطرق الى الوضع السياسي مسامحاً سعد الحريري وسمير جعجع بان جاءوا بهذا العهد القوي، وسمعت من قال ان البناء يبدأ تنظيم من الأعلى الى الاسفل ونحن سنبدأ بذلك ولا يحق لرئيس الجمهورية ان يكون له وزراء، وهو وزير كل الوزراء، فكيف لنا امام رغيف الخبز وحبة الدواء، وقال الرئيس القوي لم يجع اللبنانين، إنما فرّقهم في السياسة والدين يجمع ولا يفرق.
شقير
أكد على قداسة السيدة مريم العذراء وعظمتها ليست عند المسيحيين وإنما عند المسلمين عندما خاطبها الله بإن اصطفاها وفضلها على نساء العالمين.
رحمة
أكد على أهمية اللقاء الانموذج الذي يجمع ما بين ٦٠٠ الف انسان من كل الطوائف.
و باسمكم وباسم الجميع نلتقي لنقول الله واحد، لا خلاف بيننا على العبادة، الخلاف هو على السياسةوالمصالح وكلنا ننتمي الى الله في الايمان والعقيدة ومريم العذراء هي المظلة التي تظلّلنا كلنا وهي ام والام تلم، وتبقى سيدة بشوات ملتقى الزوار من المسلمين والمسيحيين وهي ام الكل ونطلب بشفاعتها أبعاد شبح الفقر والعجوز والكورنا والمرض عنا، ولبنان الرجاء والقيام وبأن يعود وطن القديسين وبأن نعود الى الرب والى الام.
وكانت كلمة للزائر الايطالي انجيلو الذي القى كلمة حمل فيها السلام من ايطاليا الى لبنان والأبناء ابراهيم، وكان قبلها حضر قداس مشترك في حلب اسلامي مسيحي على نية السلام.
وفي مدينة بعلبك ترأس الاب طوني حدشيتي قداسا في كنيسة دير سيدة المعونات بحضور ابناء الرعية والقى عظة شدد فيها على معاني المحبة والتواصل والسلام.

error: !!