الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

ورشة عمل تخصصية حول إدارة المياه الجوفية

ورشة عمل تخصصية حول إدارة المياه الجوفية

رعى محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلا بأمين سر إدارة الكوارث جهاد حيدر ، إدارة المياه الجوفية ضمن مشروع غوثام لإدارة حكومة التوزيع المستدامة بالتعاون مع معهد التعاون الجامعي icu وبلدية ايعات ضمن ورشة عمل تخصصية في مركز ايعات كونتري بحضور ممثل وزارة الطاقة والمياه حيدر معاوية، مدير المشروع حيدر حطيط، رئيس بلدية ايعات حسين عبد الساتر وممثلين عن هيئات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية. .
والقى ممثل المحافظ خضر جهاد حيدر كلمة :
رأى فيها ان المياه تمر من المصدر الى المستخدم بمرحلة نقية، اما في لبنان هي عكس ذلك وهناك منافسة في التلوث والتدمير الممنهج، والمياه الجوفية هي الخزان الاستراتيجي الاحتياطي، ولا يجوز استخدامه في الاستهلاك المفرط والمصروف الريعي، والبديل عن ذلك هو التجدد في ظل التصحر والتبد المناخي.
ولفت الى ان السيول التي تحصل في البقاع ناتجة عن التصحر وعن غياب الغطاء النباتي في جرود رأس بعلبك والفاكهة وهذا يشكل صفعة للدولة لان المياه تذهب هدرا.
رئيس بلدية ايعات
حسين عبد الساتر
رأى ان التغير المناخي والاحتباس الحراري انعكسا سلبا بنسبة عالية على المخزون الجوفي.
مدير المشروع حسين حطيط علل اسباب ونشوء المشروع وارتباطاته بالتنمية المستدامة والتنمية البشرية والريفية والزراعة والطاقة والتعليم والتدريب المهني والصحة..
واكد ان احتياجات لبنان للمياه ستزيد فيد٢٠٣٠ في ظل غياب الخطط باقامة السدود والمشاريع البيئية، وايعات تجثو على بحيرة من المياه وخزانات جوفية كبيرة بدأت تتراجع في مخزونها في ظل غياب التخطيط والحوكمة والترشيد في الاستهلاك.

 

error: !!