الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

الحاج حسن يواكب عمليات تسجيل سجل المزارعين التي فاق عدد المسجلين في نظامها ٣٠ الف

الحاج حسن يواكب عمليات تسجيل سجل المزارعين التي فاق عدد المسجلين في نظامها ٣٠ الف

 

جال وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن في محافظة بعلبك – الهرمل والتقى عدد من المزارعين ورؤساء المكاتب لمواكبة عمليات تسجيل سجل المزارعين التي فاق عدد المسجلين في نظامها ٣٠ الف مزارع حتى تاريخه ، واطلع الحاج حسن على سير المشاريع التي تنفذها وزارة الزراعة بالشراكة مع الهيئات المانحة و المنظمات الدولية.
وعقد الحاج حسن اجتماعا مع رئيس مصلحة الزراعة في بعلبك الهرمل الدكتور عباس الديراني ومع رؤساء الدوائر والمكاتب.
الحاج حسن.
أكد ان المنطقة تمر بمرحلة حساسة جدا وهناك صعوبات جمة في هذا الوطن، وهناك فرص بعودة الاقتصاد على ما كان عليه لبنان من البوابة الزراعية لتمكين الأمن الغذائي في محافظة بعلبك الهرمل بإرسال رسالة حقيقية لسجل المزارعين، الذي راهنا دوما على أن ينطلق بوتيرة متسارعة عن طريق كل فني وعنصر عمل بشكل مستمر من أجل الوصول إلى الأرقام.
والسؤال لماذا بعلبك الهرمل والبقاع وعكار وفي المنطقة وقد وصل الرقم الى ٧٠٠٠ مزارع مسجل على الرغم من حصول تغيير في السيستم الذي لم يكن ليستوعب ٤٠ الف، ومع تداركنا للأمر منذ ٤ اشهر وصل الرقم الى ٣٠ الف مزارع مسجل مع الفاو، وكان من المتوقع ان يصل إلى ٥٠ الف وخلال عام الى ٨٠ الف.
والسؤال لماذا سجل المزارعين، لأنه لم يعد باستطاعتنا اعتبار اي مزارع ما لم يكن مسجلا بدءا من التربية السمكية الحيوانية وصولا إلى القطاع الزراعي، هناك مؤسسات كانت تعمل معنا بدون داتا، اليوم نعمل بطريقة صحيحة مستدامة من خلال سجل المزارعين، الأرقام واعدة جداً.
والسوال لماذا بعض المراكز ما زالت متأخرة بالتسجيل ، هل هو أحجام او ترهل، وفي عكار وصلت الأرقام الى ٨٨٤٦ مزارع
والرقم يناهز ال٩ آلاف، ونرفع القبعة لعكار اولا والى بعلبك الهرمل ثانيا.
وأضاف بدأنا من عشرة أيام باستقبال طلبات المشروع الأخضر والأموال هبات من الدول المانحة ومن دولة الدنمرك ضمن شروط، وننفذ بعيدا عن المحسوبيات فور استكمال الاستثمارات والأبواب مفتوحة يومياً من الساعة الثامنة صباحا في كل المراكز حتى الساعة الثالثة من بعد ظهر كل يوم، ونعالج بوتيرة متسارعة مع الوقت.
وبالنسبة للقمح الطري بدأنا بإنتاجية عالية ولدينا طموح ونعمل بثقة بيننا وبين المزارع والمواطن وصولا إلى زراعة ١٠٠ الف دونم، وزعنا مساعدات الى ١٣٢٢ مزارع وحددنا سعر للقمح ب٢٧٠ دولار، هناك من باع في السوق السوداء كل ما توسعنا بزراعة الطري كل ما تقدمنا باتجاه الهدف المطلوب والاستراتيجية لاستدامة هذا القطاع بالتعاون مع الفاو وال undp وضمن اولوياتنا القمح ومن بعدها الطاقة الشمسية وغيرها.
وأضاف هناك بعض الملاحظات والانتقادات للبنك الدولي، نحن غير معجبين القروض لكن إذا كانت ضمن منطق قروض لعشر سنوات بفائدة صفر فاصل، هذا شأن جيد، ولنضع الأمور باولوياتها بالزراعة والصناعة لتثبيت هذين القطاعين .
وختم داعيا أهالي بعلبك الهرمل والاحزاب والجمعيات والهيئات الفاعلة الاقدام على التسجيل ومساعدتنا من أجل استمرار هذا القطاع للوصول إلى رقم وبطاقة من أجل التخفيف عن إنسانا وعن كاهل المزارع.
والتقى الحاج حسن فريق عمل المشروع الأخضر في البقاع لمواكبة تطبيق الآلية المعتمدة في متابعة الطلبات التي يتم تقديمها على المشروع الذي اعلن عنه سابقاً من اجل استصلاح الأراضي.
في مركز المشروع الأخضر.
وفي مركز المشروع الأخضر اطلق الحاج حسن دفعة جديدة من الطلبات تستمر حتى ٢٥ أيلول بمنح مقدمة من الدنمرك بتنفيذ من الفاو هذا الأمر يساعد باستصلاح الأراضي الزراعية لتمكين المزارعين وتثبيتهم في أرضهم في البقاع والجنوب والشمال وهناك ١٥٠٠ طلب وادعو اهلنا لتقديم طلبات جديدة والطلبات القديمة تحتاج لتجديد بعض المستندات ونعمل على مساعدة الجميع والهبات تسمح لنا بالوقوف على ارجلنا ونعّول على البنك الدولي، وهناك ٣٠ مليون دولار يديرها المشروع الأخضر بكفاءة واحيي كل فرد بالمشروع الأخضر وفي الوزارة والتعاونيات

شارك الخبر
error: !!