الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

رياضة

مهرجان انطلاقة نادي شباب بعلبك…

رعى وزير الثقافة محمد وسام المرتضى مهرجان بعلبك الرياضي الأول بمناسبة انطلاقة نادي شباب بعلبك الرياضي بالتعاون والتنسيق مع محافظ بعلبك بشير خضر وبحضور وزير العمل مصطفى بيرم، رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق، رئيس أتحاد بلديات بعلبك شفيق شحادة فعاليات ثقافية رياضية واجتماعية.

افتتح المهرجان بالنشيد الوطني اللبناني.

عرفت للمهرجان وصال اليحفوفي فقالت ان الهدف من المهرجان باظهار الصورة الحقيقية لبعلبك.

المرتضى.

 

اكد في كلمة على أهمية الفن والثقافة وقال

الفن ليس للفن ،الثقافة ليست للثقافة,والرياضة ليست هدفًا بحد ذاتها،مثلها مثل الفن والثقافة كلها لتجعلنا نرتقي وتجعل منا أشخاصًا افضل في مسيرة الوعي كما بدأنا ان نقف ونلتفت باتجاه الشرق لولا صمودكم وتضحياتكم الكبيرة من جيش ومقاومينا ،يمكن على الارجح لم نكن هنا بهذه الفعالية وبهذه الاجواء

ومنذ مدةٍ ليست ببعيدة زارتني في مكتبي بوزارة الثقافة سفيرةُ إحدى الدول الأوروبية إلى لبنان؛ وخلال الحديث قالت لي بصراحة مؤلمة: “لو كانت لنا في بلدنا قلعةُ بعلبك، لكان مردودُها على اقتصادنا الوطني ما لا يقل عن مليار دولار سنويًّا”. لم أجِبْها بشيء، فقد تدفقت عليَّ من وراء كلماتِها مشاعرُ الأسى من شدة الإهمال والحرمان اللذين تعاني منهما بعلبكُّ وغيرها من المدن والقرى المنثورة على مدى الجغرافيا اللبنانية البعيدة، حيث تعاضدَ نسيانُ الدولةِ مع ضيق أحوال المواطنين، على إعطاء صورةٍ عن هذه المناطق غيرِ صحيحةٍ بالمطلق، بل منافيةٍ لمكتنَزاتِ شعبِها الإيمانيّة والاجتماعية والوطنية، وصورة أخرى عن كسل الدولة المزمن، في استثمار كنوزِها الثقافية والسياحية استثمارًا علميًّا حديثًا يحرِّكُ عجلةَ الاقتصاد، وبخاصةٍ في الأماكن النائية.

​أقولُ قولي هذا، وأنا من موقعي شريكٌ في المسؤولية وإنْ بمقدار. فإن أطراف الجسد اللبناني المنهَكة ما كانت لتبقى على حرمانِها لو التقت الإرادات الفاعلة بين سلطة مركزية وقوى محلية حية على مشاريع تنموية مدروسة في مختلف الميادين والقطاعات. فلدينا في لبنان إمكانياتٌ هائلة من موروثٍ تاريخي ضاربٍ في عمق الأزمنة ينبغي الاستفادةُ منه، ومن طيبة عنصرٍ بشري مؤمنٍ بوطنه ومضحٍّ لأجله، فمتى اجتمع هذان العاملان، أصبحت التنمية واقعًا ملموسًا من صنعِ الوعي العامّ وحسنِ الإدارة. هذا قلتُه بالأمسِ في طرابلس خلال جولةٍ ثقافية في بعضِ أسواقِها المملوكية، بين الناس البسطاء الممتلئين صدقًا وتواضعًا وعزةَ نفسٍ على الرغم من فقرهم. وهذا نفسه ينطبق على الكثير من المناطق اللبنانية المنسية المحرومة.

​واليوم في مناسبة هذا النشاط الرياضي الذي أردتموه برعاية وزير الثقافة، ها أنتم تعلنون إيمانَكم بأن الثقافة هي الوعاء الجامع لكل تلاوين العمل الوطني؛ وهي حقًّا كذلك لأنها خلاصةُ ما يبقى من مسيرة الشعوب والأمم على دربِ الحضارة الإنسانية. الرياضة ثقافة؟ نعم، والسياحة أيضًا والاقتصادُ والسياسةُ والدفاع عن الحق ومقاومة المفاسدِ والعيشُ المشترك وقبول الآخر والكرامة والتضحية والشهامة وسواها من القيم العشائرية والوطنية… كلُّها معًا ثقافةٌ ووعيٌ ومسارُ حياة. ولأن بعلبكَّ تختزنُها جميعًا فقد باتت بحكم الضرورة الواقعية والطبيعية خزان المقاومة، فلم يتأخر شبابُها عن خوضِ معارك النصر من الجنوب إلى الجرود، حفاظًا على لبنان الوطن والصيغة والرسالة والوجود.

​يا أهلَنا الأُباةَ في مدينة الشمس

​كيفما تقلَّبَ قرصُ الشمس لم يظهر منه سوى نور. هكذا ينبغي أن تكون بعلبكُّ مضيئةً على الدوام، كيفما تقلبت بها الحال من اهتمام أو نسيان، تمامًا كالشمس التي سمِّيَت باسمها. إنَّ الصورة التي تظهرُ عنها في بعضِ الإعلام كمدينةٍ خارجةٍ على القانون ليست من سجيَّة حارات المدينة ولا ناسِها، ولا قلعتِها التي جعلَت أبناءَها على سجيتِها صامدين هازئين بالعوادي والأعادي. دورُنا جميعًا أن نجلوَ الصورةَ… أن ننفضَ الغبار عن الحقيقة التي تمثلونها أنتم، حين تتبارون في الملاعبِ بأخلاقكم الإيمانية والوطنية والرياضية. هكذا تُبرزون للعالم كلِّه الوجهَ البهيَّ الساطعَ لبعلبك وللبنان. والسلام.

 

بيرم.

 

أكد على دور بعلبك السياحة والثقافة والتعددية والتنوع، بعلبك صورة مصغرة عن لبنان الأصالة والصمود باثارها الشامة تجمع بين التاريخ والمستقبل وابت الا ان تكون الجرود بيد أمينة.

نأتي الى الى الرياضة لنحرك العقل والجسد والروح لنطلق شعلة الأمل والتحدي، فالمباراة ربح وخسارة وتعادل بنتظار مباراة أخرى واعتماد ضربات الترجيح.

واكد ان لبنان دولة عزيزة مضحية تستمد مواردها من أرضها وبحرها تلك هي رسالتنا من أرض الشمس مدينة للحياة والحرية.

خضر أكد ان مثل هذه النشاطات تعطينا الوعي والمعنويات،واستغل وجودكم معنا لاوجه كلمة سريعة وتوضيح لأهلنا في بعلبك الهرمل في موضوع الكهرباء والماء، انا كمحافظ لا سلطة لي أو صلاحية على هذين القطاعين، اعرف ان لكم حقوق لكنها ليست عند المحافظ، نحن بالسرايا نشغل المولد يوم واحد بالأسبوع، واوقفنا التشغيل اليوم لنفاذ المازوت، واحببت ان أتوجه إليكم بهذه المعلومات من أجل التصويب في منطقة محرومة، مع الأمل بتشكيل حكومة تحسن الأمور والأوضاع

التي نعيشها.

رئيس نقابة الفنانين نعمت بدوي أكد في كلمة له ان الرياضة والفن يكملان بعضهما البعض، والرياضة هي المقياس الحضاري للشعوب.

رئيس نادي شباب بعلبك ملحم عواضة.

نوه بموقف الجمهور البعلبكية وبالداعمين للرياضة شاكرا جهود الفنان مهدي فخر الدين كمعد ومشارك ومؤسس للمهرجان الرياضي.

وتخلل المهرجان الرياضي رقصات فولكلورية بعلبكية.

ورقصات للخيل البعلبكية الأصيل وتوزيع دروع

شارك الخبر
error: !!