الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

حشرات مفترسة تطلقها مصلحة الابحاث الزراعية في القاع.. من أجل تحسين الإنتاج.. ولتعميم التجربة.

حشرات مفترسة تطلقها مصلحة الابحاث الزراعية في القاع.. من أجل تحسين الإنتاج.. ولتعميم التجربة.

الإخبارية اللبنانية حسين درويش.

يوم العنب في بلدة القاع من أجل دعم صمود المزارعين خصصت له باحة عند مدخل البلدة عمل فيها مزارعو البلدة
بعرض منتوجاتهم من اصناف العنب ومشتقاته الصناعية، ولم يغب خل الحصرم والنبيذ والزعفران عن المعرض.

وكان للأطفال دور في الرسم واللعب.
معرض العنب في القاع الذي نظم برعاية وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن كان من أحد أسباب تنظيم المعرض تداعيات الوضع الاقتصادي والمعيشي وكساد الأسواق وانعدام تصريف اسواق الإنتاج اللبناني الزراعي الى دول الخليج العربي ومصر والعراق والاردن.
هذا الواقع دفع بلدية القاع للبحث عن حلول من ولو مؤقتة تبلسم جراحات وخسارات القطاع الزراعي من أجل صمود المزارع القاعي والبقاعي اللذان يعانيان من انعدام تصريف الإنتاج أسوة بباقي المزروعات من الخيار واللوبيا والبندورة والبطاطا البقاع فاطلقت القاع بفعاليتها وبلديتها مشروعها بالتعاون بين الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي الألماني ورد جيرمني
وبالمناسبة علّها بذلك تخفف ولو قليلا من تصريف إنتاجهم والحد من خسائرهم.
وبالمناسبة اطلقت مصلحة الابحاث الزراعية بالتعاون مع المنظمين للمعرض أعداء طبيعيين وهي عبارة عن حشرات مفترسة تتم تربيتها في مصلحة الابحاث الزراعية وظيفتها القضاء على الآفات الزراعية والطفيليات عن طريق الافتراس بدل استخدم الأدوية والترسبات التي تستخدم برش الفواكه والعنب بالمواد السامة التي تمنع لا بل تفرمل عمليات تصريف الإنتاج الزراعي من العنب وغيره من الإنتاج الزراعي الى الدول العربية والاوروبية.
النائب طوني حبشي.
طالب المسؤولين من أجل الحفاظ على وجه القاع الحضاري وبتعميم التجربة على كل لبنان من خلال التعاون من أجل تصريف الإنتاج،
وقد حصلنا على التمويل من رت جيرمني وجمعية غايت، والمطلوب تحريك الوضع الاقتصادي.
رئيس بلدية القاع بشير مطر.
أكد ان الاولوية بتنظيم المعرض هي من أجل تسويق الإنتاج الزراعي في القاع للمزارع ما زال صامدا في ظل غلاء المحروقات.
و الغاية هو أن نعيد للقاع دورها ولكي نقول للدولة اذا لم تستطيع القيام بدورك بالتصدير الى الدول العربية سنقوم نحن بدورنا من أجل تسويق منتجاتنا بالطريقة التي نراها مناسبة من أجل الحفاظ على المزارع كي يصمد بارضه.

ايمن عبدالله.
أكد ان المشروع ممّول من رت جيرمني بواسطة الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي الألماني على ثلاث سنوات، في مناطق اللبوة، حربتا، شعت،، عرسال، القاع والهرمل من أجل المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية ومن أجل تخفيف الاسمدة الزراعية التي تستخدم برش الفاكهة والعنب والتي تؤثر على عمليات التصدير للخارج بسبب الترسبات والسموم الناتجة عن عمليات الرش وهذا ما ترفضه معظم الدول المستوردة.
واكد الى تنفيذ عدد من المشاريع.
تبدأ من القاع وهي بطول ١٠ كيلومترات وترتبط بشبكات ري بالجاذبية، تمتد من البركة الكبيرة الى المنازل والبساتين لري حوالى دونم واحد قرب المنازل.
ونعمل على تقديم انواع جديدة من بيوض السمك لمزارعي الهرمل، وفي دراسة لاستيراد انواع جديدة من السمك سنقوم بتوزيعها الشهر القادم.
وفي عرسال عملنا على شق طريق بطول ١٥ كلم سينجز خلال ثلاثة أسابيع وسيتم افتتاحه خلال الأسابيع المقبلة بتمويل من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي الألماني بالتعاون مع رت جيرمني.
واعرب عن افتخاره بالعنب القاعي الإنتاج المميز واكد على أهمية اطلاقنا العدو الطبيعي المفترس لمكافحة الحشرات بالتعاون مع مصلحة الابحاث الزراعية
للتخفيف من رش الأدوية والمبيدات التي تؤثر على عمليات التصدير.

الاب اليان نصرالله
بارك العنب القاعي في منطقة تعاني من الصعوبات الاقتصادية تبحث عن طرق اولويات تثبيت المزارع بارضه في منطقة حافظت على ثباتها ووجودها ودحرت الإرهاب من بوابته الشمالية.
واكد الاب نصرالله اَبان ثبات المزارع في أرضه ضمانة المستقبل الأمن للبنان من بوابته على العالم.
وطالب المسؤولين برفع الحرمان قائلا كفى لا مبالاة لدينا ثروة مائية تقطع عشرات الكيلومترات على ضفاف العاصي والأرض من حوله عطشى وجرداء وليقف نواب المنطقة وقفة رجال وليحققوا حلم الاجيال بتنفيذ سد العاصي.

مسؤولة رت جيرمني رنا خوري
اعربت عن سرورها بنتائج زراعة العنب التي يمكن أن يستفيد منها المزارع في الصناعة وقال من واجبنا ان ندعم المزارع في أرضه والمجتمعات المضيفة التي تستضيف اللاجئين.

المهندس محمود عبدالله أكد بإن وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن. يولي اهتماما كبيرا بالقطاع الزراعي في لبنان الذي لم ياخذ الاهتمام الكافي، وهو يعاني من تحديات ومشاكل متعددة تعمل الوزارة على ترتيبها ومعالجتها وفق الأولويات والخطط الاستراتيجية على مستوى كل لبنان. وما تقوم بع وزارة الزراعة في الوقت الحاضر يلامس الواقع بشكل عملي فقد قامت الوزارة ومن ضمن عمل ألمشروع تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية بإنشاء برك جبلية من حصاد مياه الأمطار لزيادة المساحات المروية لزيادة الإنتاج وتحسين النوعية.
وتعمل الوزارة على دعم المزارع من خلال العمل على تحسين أنظمة الري الحديثة والتشجيع استخدام الطاقة البديلة في ضخ مياه الري واتباع برامج حديثة تاخذ بعين الاعتبار نوعية التربة والمناخ وخصائص النبات
وتستكمل الوزارة مشاريع عدة لتنظيم الغابات في المناطق الجبلية عبر التحريج وحماية الاحراج من الحرائق وإنشاء برك جبلية والتدريب على إدارة الغابات والمحميات وتعزيز قدرات المجتمعات الريفية على إدارة المياه والمراعي.
ورأى ان تطوير الزراعة لا يمكن أن يتم بدون كادر بشري مؤهل علمياً وعملياً ومن هذا المنطلق قامت الوزارة بتاهيل المدارس الفنية الزراعية وتطوير المناهج الزراعية بما يتلائم مع حاجة السوق، وتمكين المرأة الريفية وتطوير التعاونيات والجمعيات النسائية التعاونية والجمعيات وفق آلية شفافة من أجل رفع كفاءة العمل التعاوني في لبنان.
واكد ان الوزارة تعمل من أجل تامين الأسواق العربية والعالمية من أجل فتح أبواب التصدير امام المنتج اللبناني وشكر الدول العربية التي فتحت أبوابها امام المنتجات اللبنانية.
واكد عبدالله ان الوزير الحاج حسن يتوجه بالشكر لجمعية رت وغايت ليبانون جيرمني ولاري ورئيس بلدية القاع بشير مطر على اهتمامهم بمزارع العنب في البقاع الشمالي والقاع

شارك الخبر
error: !!