الإخبارية اللبنانية

أخبار لبنان والعالم

متفرقات

كتاب موجه من تجمع المزارعين في البقاع الى دولة رئيس مجلس الوزراء .

كتاب موجه من تجمع المزارعين في البقاع الى دولة رئيس مجلس الوزراء .

وجه تجمع المزارعين في البقاع كتابا الى دولة رئيس مجلس الوزراء طالب فيه بفرض ضرائب على بعض السلع المنتجة ومشتقاتها في لبنان
وجاء في الكتاب .
ترخيص رقم 291/1 تاريخ: 29/7/1994
التاريخ : 03/02/2022
كتاب موجه الى :
– دولة رئيس مجلس الوزراء
– معالي وزير الزراعة
– معالي وزير الصناعة

تحية طيبة وبعد،

الموضوع: تغيير الدولار الجمركي على المواد الغذائية ونعني المنتوجات الزراعية والصناعية التي يوجد مثيل لها في لبنان.
لذا يهمنا ان نوضح الامور التالية :
1 – نلفت نظر السادة المسؤولين الى اننا متوجهين الى زيادة الانتاج في لبنان وتخفيض كمية الاستيراد من الخارج خاصة بالنسبة للسلع التالية : الاجبان والالبان – الحليب المجفف – اللحوم – البطاطا المجلدة – العدس – الحمص – الفول – الفاصوليا – البازيلا والثوم والبصل وكلها زراعة وصناعة واعدة تتصاعد وتزداد الكميات من سنة الى اخرى. في السابق كان يتم وضع ضريبة جمركية لحماية هذه المنتجات التي تعاني بالأصل من كلفة انتاج عالية وتم ايقاف كل المساعدات من دعم وتسليم للبذور والادوية والاسمدة وتم وقف القروض والتسليفات التي كانت تتسلمها بالسابق.
2 – نذكر بأن معظم الدول اعتمدت نظام التقليل من الاستيراد وزيادة في الانتاج وتعتبره نمو وانجاز لهذه الدول والامثال كثيرة على ذلك. كما نذكر بأن أغلبية الدول الخليجية وضعت ضريبة استيراد على كل ما يستورد الى بلادها من مواد غذائية و صناعية بنسبة 5% وسموها ضريبة مبيعات حتى المستوردة من الدول العربية وتحمل شهادة منشأ عربية (ونسمي منها : ابو ظبي ودبي والسعودية والبحرين وغيرها) فكيف نفكر نحن بإلغاء الضرائب على هذه السلع.
3 – نطالب بالحماية الدائمة للانتاج اللبناني وكما كنا قبل عام 2019 وبزيادة الضرائب الجمركية على السلع المذكورة أعلاه والمستوردة من الخارج مع العلم بأن اغلب ما نستورده هو من بلاد تدعم انتاجها وغالبا ما تصدره للخارج بأقل من كلفة انتاجه في بلدنا، لذا نحن بحاجة لحماية منتوجاتنا من المنافسة الاجنبية في عقر دارنا وإلا تنقرض الزراعة والصناعة الغذائية ونبقى معتمدين على الاستيراد من الخارج.
تجمع المزارعين في البقاع

error: !!